الاقتصاد من الإبرة للصاروخ (1) | دروس مبسطة في الاقتصاد

هل تريد أن تبدأ القراءة في الإقتصاد ولا تعلم من أين تبدأ؟ لا تقلق، فأنت لست وحدك، فهذه مشكلة يواجهها الكثيرون، لذا في هذه السلسلة سنقوم بتقديم سلسلة من الكتب المقترحة للقراءة بالترتيب حيث يمكنك البدء والتدرج من الكتب المقدمة إلى الجمهور العادي إلى الكتب الأكثر تخصصًا في المواضيع الاقتصادية المختلفة. في المستوى الأول في هذه السلسلة من المقالات سوف نقوم بعرض خمسة كتب مقترحة للمبتدئين قام بمراجعتها و تقييمها بعض من قرائنا الأعزاء مشكورين.

الكتاب الأول: دروس مبسطة في الاقتصاد /Lessons for the Young Economist

– تأليف: روبرت ميرفي Robert P. Murphy
– ترجمه إلى العربية: رحاب صلاح الدين
– مراجعة: شيماء عبد الحكيم طه

السيرة الذاتية للمؤلف:

هو أحد المعتقدين في فلسفة اللاسلطوية الرأسمالية، نال درجة البكالوريوس في الاقتصاد من «كلية هيلزديل» عام 1998م، ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة نيويورك عام2003م . بعد نيل درجة الدكتوراه، عمل ميرفي أستاذًا مساعدًا زائرًا للاقتصاد في كلية هيلزديل بولاية ميشيجان الأمريكية، ثم تخلى عن هذا المنصب عام 2006عندما انتقل إلى مدينة نيويورك، ومن عام ٢٠٠٦م وحتى مطلع عام 2008 عيِّن ميرفي محللًا بحثيًّا لدى شركة «لافر أسوشييتس» للاستشارات الاستثمارية والاقتصادية، ويشغل الآن منصب زميل أول لدراسات الأعمال والاقتصاد في أحد المعاهد البحثية.

الفصل الاول : مبادئ أساسية

يتناول الكاتب في هذا الفصل مبادئ علم الاقتصاد الأساسية فيُعرف علم الاقتصاد وأهمية دراسته وماهي الأنشطة التي تخضع له بصفته أنشطة اقتصادية، كما عمل على تبسيط المفاهيم الخاصة بعلم الاقتصاد على طريقة الشخصية الشهيرة ( روبنسون كروز)؛ وهو شخص جرفه البحر إلى جزيرة منعزلة واضطر أن يوفر موارده بنفسه، وقياسًا على نمط الشخصية الفردي يشرح الكاتب مفاهيم الادخار والاستثمار وكيفية تفسير الاقتصاديين للخيارات الفردية.

الفصل الثاني : الرأسمالية – اقتصاد السوق

يتناول الفصل الثاني اقتصاد السوق – النظام الرأسمالي شارحًا عددًا من مفاهيم هذا النظام كالملكية التخصصية وفكرة التخصص وتقسيم العمل والمنافسة . كما يناقش مفاهيم الدخل والاستثمار في نطاق النظام الرأسمالي متناولًا تعريف نظام المقايضة وتطور مفهوم النقود والنظم النقدية، ويُعرف العرض والطلب والقوانين الخاصة بهما وآلية تفسير أسعار السوق، ويتناول تعريف الفائدة والائتمان والدين من وجهة نظر النظام الرأسمالي ويشرح بالتفصيل سوق الأوراق المالية ” البورصة” وماهو الفرق بين الأسهم والسندات ويشرح حساب الأرباح والخسائر في الأنشطة والمشروعات الاقتصادية المختلفة

الفصل الثالث: الاشتراكية – الاقتصاد الموجه

يتناول الفصل الثالث تعريف ورؤية الأقتصاد الموجهة والنظرية الاشتراكية، كذلك الاخفاقات النظرية والتاريخية لنظام الاقتصاد الموجه . أولًا: اخفاقات الاشتراكية نظريًا: و يتناول فيه الكاتب المشكلات النظرية التي تواجه هذا النظام؛ وهي مشكلات غياب الحافز ومشكلة الحساب؛ حيث تؤدي هذه المشكلات إلى فشل النظرية الاقتصادية متمثلة في تراجع الإنتاج و انخفاض دخل الأفراد .
ثانيًا: اخفاقات الاشتراكية تاريخيًا: يتناول الكاتب أوجه الشبه بين النظام الاقتصادى الاشتراكى والنظام الفاشي، و يضرب أمثلة من التاريخ على فشل النظام الاشتراكي في إدارة الموارد الاقتصادية وسد الاحتياجات البشرية؛ كتفشى الفقر وتزايد حالات الوفيات.

الفصل الرابع : مبدأ التداخلية – الاقتصاد المختلط

و فيه يتناول الكاتب التعريف بمبدأ التداخلية وفكرة الاقتصاد المختلط، كذلك يوضح التدخل الحكومي في النشاط الاقتصادى وأضراره، ويشرح طرق وأدوات التدخل الحكومي في الاقتصاد؛ مثل: مراقبة الحكومات للأسعار، وفرضها للأنواع المختلفة من الضرائب؛ مثل: ضرائب المبيعات و ضرائب الدخل, كما يناقش فرض الحكومات للتعريفات الجمركية على واردتها من الخارج وقضايا التضخم و الدين الحكومي وكذلك قضية الدورة الاقتصادية – دورة الازدهار و الكساد – ودور التدخل الحكومي – من خلال البنك المركزي – في حدوث تلك الدورات. الخلاصة: يمكن اعتبار هذا الكتاب أفضل ما ترجم إلى العربية في مجاله؛ فهو مدخل جيد لعلم الاقتصاد بالنسبة للمبتدئين. كما يُنصح بقراءة كل فصل منه عدة مرات حتى يتم استيعابه بشكل جيد قبل الانتقال إلى الفصل التالي، مع استخدام ورقة و قلم لتسجيل الملاحظات و المصطلحات الجديدة؛ فقد قسم الكاتب كل فصل إلى عدة دروس في نهاية كل درس توجد لائحة بالمصطلحات الجديدة ثم بعض الأسئلة للإجابة عنها. في الأخير لا يسعنا إلا أن نقول: مكان هادئ، ورقة و قلم، و كوب قهوة … ثم استمتعوا بالتعلم

تم تقييم الكتاب من طرف صديق للموقع رفض الإعلان عن نفسه