.
1 vote, average: 4.00 out of 51 vote, average: 4.00 out of 51 vote, average: 4.00 out of 51 vote, average: 4.00 out of 51 vote, average: 4.00 out of 5سجل للتقييم
Loading...

الناتج المحلي الخام | التفاصيل المهمة

في الاقتصاد الكلي

الفرق بين الناتج المحلي الخام الاسمي والحقيقي

من المؤكد أنكم قد أصبحتم على إطلاع بمعنى الناتج المحلي الخام بعد قراءتكم المقال السابق عن النمو الاقتصادي، إذن دعونا نُكمل حديثنا عنه بشكل أكثر تفصيلًا.
من المعروف أن الناتج المحلي الخام يتم التعبير عنه انطلاقًا من قيمته النقدية للسلع والخدمات التي تم إنتاجها خلال السنة في اقتصاد معين. فالقول بأن الناتج المحلي لدولة ما خلال السنة السابقة هو مليار دولارٍ؛ يعني ببساطة أن اقتصاد تلك الدولة قد أنتج سلعًا وخدمات بقيمة مليار دولار.

فإذا كان من السهل أن نقول أن مصنع أحذية أنتج ألف حذاءٍ في السنة السابقة، فالأمر يصبح أصعب إذا كان المصنع ينتج أحذية وأحزمة جلدية ومحافظ نقود، فنقول أن الناتج المحلى الخام للمصنع هو ١٠٠٠ حذاء و٢٠٠٠ حزام جلدي و٥٠٠ محفظة نقود!
فماذا إذا كان المصنع ينتج عشرة أنواع من السلع؟ كيف سنعبر عن ناتجه المحلي؟ وماذا عن الناتج الخام لشركة لها ١٠ مصانع ينتج كل مصنع منها ١٠ سلع، كيف سنعبر عن الناتج المحلي الخام لهذه الشركة؟ الأمر شبه مستحيل أليس كذلك؟
إذن ماذا عن اقتصاد يحوي آلاف المصانع والشركات؟
من هنا جاءت ضرورة التعبير عن الناتج المحلي الخام بقيمته النقدية للتبسيط من جهة وللمقارنة بين ناتج مختلف الدول من جهة أخرى.

ولكن…
لقد حل استخدام القيمة النقدية في حساب الناتج الخام، لكنه سبَّبَّ مشكلة أخرى؛ تلك المشكلة التي تأتي دائمًا مع النقود ألا وهي مشكلة التضخم! لكن كيف يؤثر التضخم على طريقتنا لحساب ناتج اقتصاداتنا وبالتالي معدل نموها؟
لنتخيل أن هناك قيمتين للناتج الخام، قيمة لا يؤثر فيها التضخم، وقيمة يؤثر فيها هذا الأخير، ولنسمي الأول بالناتج الخام الحقيقي (لأنه يعكس حقيقة إنتاج الدولة) والثاني بالناتج الحقيقي الاسمي (يمكن أن نعتبر سبب تسميته هذه بأنه لا يأخذ من المفهوم الذي شرحناه في المقال السابق إلا الاسم) … فما الفرق بينهما؟
الناتج الخام الاسمي، هو ما بدأنا به المقال، وهو القيمة النقدية لمجموع السلع والخدمات التي تم إنتاجها في اقتصاد دولة خلال سنة واحدة، حيث يتم ضرب كل سلعة أو خدمة تم إنتاجها خلال السنة في سعرها عند البيع، ثم يتم جمع قيم هذه السلع لتعطينا قيمة الناتج المحلي الخام الاسمي.
لكن ما علاقة كل هذا بالتضخم؟!

الشيطان يكمن في التفاصيل … الوجه الآخر للناتج المحلي الخام

تخيل معي أن هناك اقتصاد ما ينتج منتجُا واحدًا فقط ألا وهو السيارات، ويوضح الجدول التالي تغير كمية الإنتاج (عدد السيارات) والأسعار (ثمن السيارة)، والناتج المحلي الخام الاسمي (الناتج الاسمي)، على مدار خمس سنوات.

مثال على الناتج المحلي

تعالوا نتأمل معًا تطور الإنتاج  هذا الاقتصاد خلال ٥ سنوات.
أولاً لنتفق أن الناتج الاسمي ازداد بقيمة ٨٢ ألفا (الضعف تقريبًا) خلال ٥ سنوات فقط، أمرٌ جيد أليس كذلك؟ فهل هذه القيمة تعبر فعلًا عن نمو هذا الاقتصاد؟ أن الإنتاج قد زاد بهذا الشكل الذي توحي به الزيادة الكبيرة في الناتج الاسمي؟

لنلاحظ معًا أول سطرين من الجدول، المتعلقين بسنتي ٢٠١٠ و ٢٠١١، لقد انتقل الناتج المحلي الخام للاقتصاد من ١٠٠ ألف إلى ١١٠ ألفا مما يوحي بأن الاقتصاد نما بنسبة ١٠ %، لكن مهلًا، هل زاد الإنتاج؟
لقد كان عدد السيارات التي تم إنتاجها في ٢٠١٠ هو ١٠ سيارات، أما في ٢٠١١ فقد أصبح … مهلًا … !
لم يزد إنتاج الاقتصاد الحقيقي! فما الذي تغير إذن؟

نعم معك حق، فقد ارتفع ثمن السيارة الواحدة مما جعل الناتج المحلي يرتفع!
يبدو أن الأمر قد اتضح الآن، فالناتج المحلي كما حسبناه سابقًا لا يُعبِر دائمًا عن زيادة الإنتاج، بل قد تكون الزيادة فيه سببها زيادة الأسعار، أو ما نسميه بالتضخم!
لذا فالزيادة في الناتج المحلي الخام لا تعني دائمًا زيادة الإنتاج وبالتالي النمو الاقتصادي، بل إن هذه الزيادة قد تكون غير حقيقية بحيث أن مصدرها هو التضخم كما رأينا في المثال السابق.

ما العمل إذن؟
لتصحيح الأمر يأخذ الاقتصاديون بعين الاعتبار التغير الحاصل في الكميات فقط، ويغضون النظر عن الزيادة في الأسعار لكي يتمكنوا من قياس الزيادة الحقيقية في الإنتاج و بالتالي النمو الاقتصادي..

و لذا سنوضح الأمر كما يلي:
كما يتضح من الجدول السابق فإنه في عام ٢٠١٠ كان سعر السيارة آنذاك ١٠٠٠٠ وقيمة الناتج المحلى الخام تساوى ١٠٠٠٠٠، فإذا اعتبرنا هذه السنة كسنة الأساس؛ أي أن سعر السيارة في هذه السنة هو السعر المرجعي الذي نقارن به بين السنوات المختلفة، فسنجد أنه في سنة ٢٠١١ قيمة الناتج المحلى الخام الحقيقي تساوى ١٠٠٠٠٠ أيضًا.

كيف ذلك؟
أولاً: عند حساب الناتج الخام يختار الاقتصاديون سنة يسمونها) سنة الأساس)، عند هذه السنة يقوم الاقتصاديون بتسجيل أسعار كل السلع ويقيمون الناتج الخام لكل السنوات اللاحقة بأسعار السنة الأساس.
لنعد إلى مثالنا أعلاه لنفهم الأمر بشكل أكبر، ولنعتبر أن السنة الأساس هنا هي ٢٠١٠، ولنُسجل سعر السيارة الواحدة والذي هو ١٠٠٠٠، أما في السنوات اللاحقة سنستخدم هذا السعر وفقط لحساب الناتج المحلي الخام.

فإذا كان الناتج الخام المحلي لسنة ٢٠١٠ هو ناتج ضرب عدد السيارات التي تم إنتاجها خلال السنة في سعرها عند عرضها للبيع حسب العملية  ١٠ × ١٠٠٠٠ = ١٠٠٠٠٠، فنجد أن الناتج الخام للسنوات اللاحقة سيتغير، بحيث لا يتم ضرب عدد السيارات المُنتجة كل سنة في سعرها خلال نفس السنة، ولكن نستخدم سعر السنة الأساس، ليصبح الجدول أعلاه على هذا الشكل:
مثال على الناتج المحلي الاسميإن الناتج المحلي الخام الحقيقي هنا = عدد السيارات التي تم إنتاجها خلال العام ×  قيمة السيارة خلال سنة الأساس.
و بالتالي إذا قارنَّا بين عامي ٢٠١٠ و٢٠١١ فسنجد أنهما متساويان، وذلك لأن عدد السيارات المُنْتَجَة لم يزد، كما أننا قد ثبتنا السعر أيضًا.

ولمعرفة الناتج المحلي الخام الحقيقي سنة ٢٠١٢ سنقوم بنفس العملية وسيكون الناتج هو ١٢٠٠٠٠، وبالتالي سيكون التغير الحقيقي الحاصل بين عامي ٢٠١٠ و٢٠١٢ هو ٢٠٠٠٠ فقط وليس ٤٤٠٠٠، كما يتضح من الناتج المحلي الخام الاسمي وهكذا … ومن هنا جاءت تسمية هذا الناتج الخام بالناتج المحلي الخام الحقيقي.
بحيث أنه من أجل معرفة القيمة الحقيقية التي تغيرت بها كمية المنتجات يجب أن نحذف أي تغير على مستوى الأسعار، ونستخدم سعرًا ثابتًا من سنة معينة (سنة الأساس). أي أنه عند استخدام مصطلح الناتج المحلي الخام الحقيقي فإن ذلك يدل على أننا قد قمنا بإقصاء تغير الأسعار.

خاتمة
إن الناتج المحلي الخام يُعَد من أهم المؤشرات الاقتصادية؛ حيث يستخدم في المقارنة بين اقتصادات الدول المختلفة وأيضًا يُستخدم كمقياس للنمو الاقتصادي، لكن لكي يؤتي استخدامه كمقياس ثماره لابد من أن يُظهر لنا قيمًا حقيقية وإلا سيكون مؤشرًا زائفًا.
لذا فلا تَدَعُوا أحدًا يخدعكم بأرقام زائفة لا تُعبر عن الواقع الاقتصادي لبلدانكم.

كاتب - عضو فريق المحتوى التعليمي

تعليقات0

اترك تعقيبا

avatar
wpDiscuz